السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
.......................
من هو... حاكم مصر الأخنس
حكايتة مع الروم
(( سيكون رجل من بني أمية بمصر يلي
سلطانا ثم يغلب على سلطانه أو ينزع منه
ثم يفر إلى الروم فيأتي
بالروم إلى أهل الاسلام ، فذلك أول الملاحم ))
المصادر :
ابن إسحاق : على ما في ابن عساكر .
1/ مسند الروياني : على ما في عرف السيوطي ، والجامع الصغير .
2/ ملاحم ابن المنادى : ص 33 - حدثني أبو موسى هارون بن علي بن الحكم المقري المزوق قال : نبأ حماد بن المؤمل أبو جعفر الضرير قال : نبأ كامل بن طلحة قال : حدثنا
ابن لهيعة قال : حدثني كعب بن علقمة قال : سمعت أبا النجم يقول : إنه سمع أبا ذر يقول إنه سمع رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : -
3/ تهذيب ابن عساكر : ج 4 ص 147 - 148 - وقال " وأخرج ابن إسحاق ، عن محمد بن أسد الخشني ، عن الوليد بن مسلم ، عن ابن لهيعة ، عن كعب بن علقمة قال :
حدثني حسان قال : سمعت أبا ذر يقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " سيكون بمصر رجل من قريش ، أخنس ، يلي سلطانا ثم يغلب عليه ، أو ينزع منه ، فيفر إلى
الروم ، فيأتي بهم إلى الإسكندرية ، فيقاتل أهل الاسلام بها ، فذلك أول الملاحم " وقال " ورواه غيره عن الوليد ، فأدخل بين حسان وأبي ذر أبا النجم ، وزاد فيه : " سيكون
بمصر رجل من بني أمية
3/ الجامع الصغير : ج 2 ص 63 ح 4777 - عن الروياني ، وابن عساكر .
4/ عرف السيوطي ، الحاوي : ج 2 ص 91 وقال " وأخبرنا الروياني في مسنده : حدثنا
محمد بن إسحاق ، أخبرنا محمد بن أسد الخشني ، أخبرنا الوليد بن مسلم ، أخبرنا ابن لهيعة ، عن كعب بن علقمة ، حدثني حسان بن كريب ، قال : سمعت أبا ذر يقول إنه
سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : - وفيه " . . فيفر " وقال " أخرجه ابن عساكر في تاريخه " .
5/ برهان المتقي : ص 200 ح 6 - كما في عرف السيوطي ، عنه ، ورواه أيضا بسند آخر عن أبي ذر : -
6/ فيض القدير : ج 4 ص 131 ح 4777 - عن الجامع الصغير
الحديث ضعيف
أنا أعلم أن الحديث ضعيف و لكن ما يؤكد صحته هو:
معنى كلمة (...أخنس....) فى الحديث هى (اخنس قال المناوي في الفيض مقبوض قصبة الانف عريض الأرنبه)
و الذى يؤكد صحته أيضا الاحداث فى مصر
أما عن فراره سيكون بعد دخول الروم مصر فالروم سيساعدوه على الهرب من السجن ، أو ربما شخص ما سيساعده على الهرب من السجن لكى يهرب الى الروم و يأتى بالروم
الى مصر و هذا فى مقابل كرسي الحكم ،
سؤال يطرح نفسه ..اذا من هو الرئيس الأخنس و هذا ما اشار اليه الحديث اذن هذا دليل
على الرئيس
الأخنس هو الحاكم المقصود فى الحديث.
الدولة المقصودة فى الحديث هى مصر و الدليل هو ذكر مدينة الاسكندرية فهل هناك دولة عربية أخرى بها مدينة تسمى الاسكندرية ،
اذن الدولة المقصودة فى الحديث هى
جمهورية مصر العربية و ليس دولة أخرى
لما ليس تكون مصر هى الدولة المقصودة فى الحديث ألم تحتل مصر من قبل الدول
الاستعمارية من قبل و هى بريطانيا و فرنسا و اسرائيل ، اذن عيون الدول الاستعمارية
على مصر و غيرها من الدول العربية لوجود الثروات الطبيعية بها مثل الذهب
والبترول و الغاز الطبيعى و غيرها من الثروات و الكنوز و أيضا جو مصر المعتدل و أيضا الماء و هو ثروة مهمة لمصر ، أليست
اسرائيل تحارب مصر من أجل ماء نهر
النيل ، ألم يجىء فى وعد بلفور عليه و على الصهاينة و الكافرين لعنة الله قول ( حقكم يا اسرائيل من النيل الى الفرات ) ، أليس كل
هذه الأشياء تجعل مصر جوهرة أو ماسة
تتحارب عليها الدول الاستعمارية.
و هناك دليل من حديث الرسول صلى الله عليه و سلم على أن مصر هى الدولة المقصودة ( حَدَّثَنَا عُبَيْدُ بْنُ يَعِيشَ وَإِسْحَقُ بْنُ
إِبْرَاهِيمَ وَاللَّفْظُ لِعُبَيْدٍ قَالَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ آدَمَ بْنِ
سُلَيْمَانَ مَوْلَى خَالِدِ بْنِ خَالِدٍ حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنَعَتْ الْعِرَاقُ دِرْهَمَهَا وَقَفِيزَهَا وَمَنَعَتْ الشَّأْمُ مُدْيَهَا
وَدِينَارَهَا وَمَنَعَتْ مِصْرُ إِرْدَبَّهَا وَدِينَارَهَا وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ
وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ شَهِدَ عَلَى ذَلِكَ لَحْمُ أَبِي هُرَيْرَةَ وَدَمُهُ
هذا الحديث وبهذا اللفظ اخرجه مسلم واحمد وابي داوود والبهيقي . )
أليست هذه الدلائل تكفى... على أن مصر هى الدولة المقصودة فى الحديث.
اللهم احمى مصرنا الحبيبة من أيدى الغاصبين الظالمين الكافرين
صدق الله العظيم حين قال على نبيه محمد صلى الله عليه و سلم (لا ينطق عن الهوى)
ها هو حديث الرسول صلى الله عليه و سلم يتحقق الآن سبحان الله قادرعلى كل شىء
=====================
3 التعليقات:
مازلنا نواصل الهرولة نحو الرقي نرسم الخطى معاً ونبحر
بالمفردات مفردين أشرعتنا نحو الإبداع مجدافنا الهمة والتعاون والأخوه في الله.. ووقودنا الرغبه في الإرتقاء
نحو الأفضل.. نساهم في غرس الكلمة الطيبة لحين قطافها
روحاً وريحانًا لم نحفل بمشقة الرحله ووعورة الدرب
وتجاسر الأمواج مادامت وجهتنا إلى مرافئكم الحميمة حيث دفء الحوار ومودة الأخوة وفاعلية التواصـــــــــل
..........حمزه محمد
موضوع جديد وغريب .................
مدونة رائعه
إرسال تعليق
إضافة تعليق